أخطاء شائعة في رمضان (لا يعرفها الكثيرون)

38

يرتكب الكثير من الأشخاص العديد من العادات الخاطئة خلال شهر رمضان، ومن هذه الأخطاء ما قد يكون ضار علي صحة الجسم، ويؤدي إلي الحد من قدرة الأشخاص علي أداء الأنشطة والأعمال اليومية خلال شهر رمضان، ولذلك سوف نوضح في السطور القادمة أخطاء شائعة في رمضان، وبعض النصائح لتجنب حدوث هذه الأخطاء.

أخطاء شائعة في رمضان لابد أن نتجنبها

أخطاء شائعة في رمضان لابد أن نتجنبها

علي الرغم من حرص العديد من الأشخاص علي اتباع الأنظمة الغذائية السليمة، والعادات الصحية في شهر رمضان، ولكن للأسف يقع الكثير منهم في بعض الأخطاء الشائعة مثل:

عدم الحصول علي القدر الكافي من النوم

يميل معظم الناس إلى النوم لساعات قليلة في الليل خلال شهر رمضان، للبقاء مستيقظين لتناول وجبة السحور عند الفجر، لا تستهين أبدًا من فوائد النوم لعدد كافٍ من الساعات، خاصةً في وقت الليل، فيمكن أن تضعف قلة النوم من قدرة جهاز المناعة لديك، كما أن ذلك سيزيد من الشعور بالإرهاق، وزيادة الإحساس بالجوع والعطش خلال ساعات الصيام، مما يجعلك تشعر بالضعف في الصباح، ويقضي على دوافعك للعمل بكفاءة وممارسة الرياضة، فحاول أن تأخذ قسط كافي من النوم يتراوح من ٦ إلي ٨ ساعات للأشخاص البالغين.

الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام

يعتبر الإفراط في تناول الطعام خلال فترة الإفطار من ضمن أخطاء شائعة في رمضان، فحاول أن لا تملأ بطنك بالكثير من الطعام بعد الإفطار، محاولًا تعويض ما لم تأكله خلال النهار، فهذا هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلي زيادة الوزن عند معظم الناس خلال شهر رمضان، إلى جانب الشعور بالكسل والإرهاق عند الوقوف على قدميك وممارسة الرياضة، أيضًا ما تأكله يلعب دورًا مهمًا في لياقتك البدنية، وحتى في قوتك للاستمرار في اليوم التالي من الصيام.

حاول أن تحافظ على التوازن المناسب خلال تناولك للوجبات خلال شهر رمضان، مع المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف بما في ذلك الخضروات والفاكهة الطازجة، وتجنب تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي علي نسب عالية من الدهون الضارة والزيوت، بالإضافة إلى ذلك التزم بتناول الطعام على فترات منتظمة لفقدان الوزن بطريقة صحية.

التدخين

التدخين

يقع التدخين ضمن قائمة أخطاء شائعة في رمضان، خاصة تدخين السجائر قبل تناول الأكل مياشرة، فهي طريقة غير صحية للإفطار، حيث يمكن أن تتسبب في حدوث عسر الهضم والحموضة المعوية، كما أنه أحد أشهر أسباب الإصابة بجفاف الفم والبلعوم، والتي تزيد من الشعور بالعطش أثناء الصيام، بالإضافة إلي الأضرار الكبيرة للتدخين علي الصحة العامة.

شرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة في السحور

يعتبر شرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة قبل الصيام ضمن أخطاء شائعة في رمضان، فالماء عامل لا غنى عنه في منع الإصابة بالجفاف، ولكن مع ذلك حاول عدم شرب الكثير من الماء قبل الصيام (عند الفجر) أو أثناء الوجبات كدفعة واحدة، وبدلاً من ذلك يجب تقسيم كمية الماء التي يتم تناولها على فترات بين وجبتي السحور والإفطار، فالكمية المثالية من الماء التي ستساعدك علي تجنب العطش أثناء الصيام هي من ١ : ٢ لتر، بالإضافة إلي ذلك فالماء يساعد علي إزالة السموم الضارة من جسمك.

التوقف عن ممارسة الرياضة

التوقف عن ممارسة الرياضة

لا تتوقف أبدا عن ممارسة الرياضة في شهر رمضان، فهذا من ضمن أخطاء شائعة في رمضان، ليس من الضروري أن تمارس نظام من التمارين القاسية، لكن التمرين المعتدل سيحدث فرقًا كبيرًا في إعادة ضبط التمثيل الغذائي لديك، يعد المشي السريع لمدة 10 دقائق على الأقل بداية جيدة، ثم أضف المزيد من الدقائق إذا كان مستوى لياقتك البدنية يسمح بذلك، أضف المزيد من الحركة إلى روتينك اليومي، على سبيل المثال اصعد الدرج بدلاً من استخدام المصعد، أو اذهب في رحلة ممتعة بالدراجة خاصة بعد الإفطار.

تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسب عالية من الصوديوم

حاول أن تقلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر الصوديوم مثل المخللات المختلفة والأسماك المالحة، فذلك يقع ضمن أخطاء شائعة في رمضان، حيث تتسبب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم في حدوث مشكلات أثناء ساعات الصيام مثل زيادة الشعور بالعطش وتسبب حرقة المعدة ومشاكل أخرى في المعدة، كما أنه قد يزيد من ارتفاع ضغط الدم عند مرضي الضغط، يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بدلا من الصوديوم مثل الموز في وجبة السحور، لأن ذلك يساعد علي تجنب الشعور بالعطش والاحتفاظ بالماء.

عدم التأني في مضغ الطعام

مع ضيق الوقت في شهر رمضان يلجأ الكثير من الأشخاص إلي سرعة مضغ الطعام حتي يقوم بالعبادات والأنشطة المختلفة، فإن مضغ الأطعمة بسرعة كبيرة قد يضر بصحتك ويسبب زيادة في وزن الجسم، لأن العقل البشري يحتاج لبعض الوقت بعد تناول الطعام حتي يرسل إشارات الشبع، كما أن مضغ الطعام ببطء يؤدي إلى تسريع عملية الهضم، وبالتالي يساعد في الحفاظ على وزنك.

استخدام طرق طهي غير صحية

يشتهر شهر رمضان بالطرق الغير صحية لطهي الطعام خاصة القلي والتحمير، واستخدام كميات كبيرة من الزيت المهدرج والزبدة لقلي الطعام وصناعة الحلويات، فإن تناول الأطعمة المقلية يمكن أن يكون له تأثير على الصحة ويسبب مشاكل صحية، حاول أن تستخدم طرقًا مثل الشوي أو الطهي بالبخار، أو إذا لزم الأمر القلي بكميات محدودة من الزيت ولمرة واحدة فقط ثم التخلص من الزيت.

الإفراط في تناول السكريات والحلويات

يقع الإفراط في تناول السكريات والحلويات ضمن قائمة أخطاء شائعة في رمضان، لأنه يزيد من نسبة سكر الجلوكوز في الدم وبالتالي يصاب الصائم بالإجهاد والكسل والرغبة في النوم، كما أنه يزيد من الإحساس بالعطش، وأيضا يعتبر أحد أسباب زيادة الوزن في رمضان.

عدم تناول وجبة السحور

يعتبر عدم تناول وجبة السحور من أخطاء شائعة في رمضان، فبسبب ضيق الوقت في رمضان قد تتنازل عن وجبة السحور وهذا خطأ كبير، فوجبة السحور هي التي تمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية اللازمة، وعدم تناولها يؤدي إلي الخمول وزيادة عدم الإنتاجية طوال اليوم التالي، فلكي يعمل جسمك يحتاج إلى وقود، لذا عليك تناول وجبة السحور حتى لو كانت جزءًا صغيرًا.

تناول العصائر المعلبة والمياة الغازية

تناول العصائر المعلبة والمياة الغازية

حاول أن تتجنب تناول العصائر المعلبة والمشروبات الغازية في فترة عدم الصيام خلال شهر رمضان، فهذا من ضمن أخطاء شائعة في رمضان، وذلك لاحتوائها علي نسب عالية من السكر، والمواد الحافظة والصناعية، بالإضافة إلي احتواء المشروبات الغازية علي نسب عالية من عنصر الكربون الذي يسبب بعض المشاكل الصحية، يمكنك استبدال كل ذلك بالمشروبات الطبيعية والطازجة مع إضافة كمية قليلة من السكر، والأفضل تجنب إضافة السكر نهائيا.

الاعتماد علي الشاي والقهوة

حاول أن تقلل من تناول الشاي والقهوة بكثرة في شهر رمضان، وذلك لاحتوائهم علي مادة الكافيين، الذي قد يعتبر ضار علي صحة الجسم عند الإفراط في تناوله، بالإضافة إلي ذلك فإن هذه المشروبات تعتبر من المواد المدرة للبول، وبالتالي تزداد كمية الماء المفقودة من الجسم، مما يزيد من الشعور بالعطش.

الضغوط النفسية والعصبية والتوتر الزائد

حاول أن تبتعد قدر الإمكان عن الضغوط النفسية والعصبية والتوتر الزائد في شهر رمضان خاصة أثناء الصيام، لأن التوتر والعصبية يزيدان من إفراز هرمون الكورتيزون داخل الجسم، الذي يتسبب في حدوث العديد من المشاكل الصحية داخل الجسم، كما أنه يزيد من الإحساس بالعطش.

التعرض المباشر لأشعة الشمس

يعتبر التعرض المباشر لأشعة الشمس أثناء الصيام خاصة في فصل الصيف من ضمن أخطاء شائعة في رمضان، لأن ذلك سيؤدي إلي زيادة التعرق وفقد الماء من الجسم، مما يزيد الشعور بالعطش.

شرب الماء البارد مباشرة علي الإفطار

يلجأ الكثير من الأشخاص إلي تناول الماء البارد مباشرة بعد أذان المغرب خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، مما يؤدي إلي حدوث بعض المشاكل الصحية في القناة الهضمية، والإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، يمكنك استبدال الماء البارد بالعصائر الطازجة معتدلة البرودة.

إضاعة الوقت

للأسف يعاني الكثير من الأشخاص من تضييع الوقت في شهر رمضان، وذلك عن طريق إعداد الطعام طوال اليوم، أو متابعة الأفلام والمسلسلات وألعاب الفيديو، وهذا يعتبر من أخطاء شائعة في رمضان، فشهر رمضان فرصة عظيمة للتقرب إلي الله، فحاول أن تستغل وقتك في أداء العبادات المختلفة وقراءة القرآن.

وفي نهاية المقال نتمني أن نكون حاولنا إيضاح مجموعة من أخطاء شائعة في رمضان يرتكبها الكثير من الأشخاص، نتمني أن تتركوا لنا تعليقاتكم وآرائكم في خانة التعليقات في الأسفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد